Friday, May 12, 2006

فرق تسد

سياسة

1- السلطة تتلاعب على أوتار الطائفية والقبلية والمذهبية

2- يجب تعزيز القانون ليلجأ المواطن الكويتي لسلطة القانون ولا يلجأ لطائفيته

3- الكل يعتز و يفتخر بأصلة و نسي أنه مواطن كويتي

تتداخل الأحداث و بدون ما نشعر بدأنا نتمزق داخليا و نجد السلطة بدأت تتراقص علي أنغام معزوفتها العشرة

لاتوجد مصداقية بالقرارات لذلك سوف يلتصق المواطن الكويتي لصقة عنزروت بقبيلتة

ما أدري والله أعلم، بس مو كأن إذا كل واحد متشتت بين هذا و ذاك ، وولاءه لأشخاص راح يضعف الديرة

وبالتالي يصبح أسلوب الحكم علينا سهل ، لأن أصبحنا شعب بسرعة يثار إذا أحد تعدي علي قبيلته و إلا أصله

إختفت كلمة الكويتي و ما قمنا إنشوفها إلا علي الحملات الإعلانية و علي المنتجات الإستهلاكية

هل أصبح المواطن الكويتي سلعة يتاجر بها؟؟؟؟؟

إصحوا يا شباب الكويت ، خلوننا وراء كلمة وحدة

كويتيين و بس

ما الحل؟

الخمسة و نريدها الآن


التوقيع

مواطنة كويتية

---------------------------------------------------------

قصة قصيرة حقيقية

أريد أن أسرد لكم قصة حدثت لي شخصيا

كنت خارج البلد عندما كنت صغيرة فلا توجد هناك فرق بين المواطن .

دخلت المدرسة و كنت بسن 6 سنوات

سئلت هذا السؤال :

هل أنت شيعية وإلا سنية

طبعا كان الجواب أني كويتية ، لأن هذا الجواب التي كنت أجاوبه لما كنت خارج بلدي

لم يرق لهم الإجابة ، فذهبت أسأل الوالدة ، يمّا أنا مو كويتية؟؟؟

تقول إيييه يمة كويتية لييش؟؟؟

أقولها يسألوني بالمدرسة إنتي شيعية والا سنية

جان إتجاوب الوالدة ، قوليلهم سنية

خلصنا من هالقصة و طبعا ما كنت أدري شنو الفرق بين هالكلمتين

و طبعا من كان يسألني هي شيعية.

ليييش؟؟ كان في وقتنا إن الشيعة ما يرافجون السنة ، بس مادري ليش و لما الحين مادري ليش

المهم

إنتقلت لمدرسة ثانية بالمتوسطة و كان السؤال التالي:

شنو أصلج؟

و طبعا كنت طالعة فيها و قلت لها كويتية سنية

جان تقوللي لألألألأ

أصلج أصلج !!!

جان أقولها هذا شي يديد يعني!!! خليني أرجع البيت و أقول حق أهلي شنو أصلي !!

كلمت أمي عن هالسالفة جان تضحك ، جان تقوللي قوليلهم عنزية

و أنا مادري شالسالفة!!!

جان أرد اليوم الثاني و أقولهم أنا كويتية – سنية – عنزية

جان يقولون ما تتكلمين إبدوي و نص كلامج إنجليزي

و بعدين رديت نقلت السؤال حق الوالدة – جان إتجاوبني – إحنا حضر مو بدو

فصار مسماي الحين :

كويتية – سنية – عنزية – حضرية

لاحظوا شغلة غريبة ، ليش من صغرنا يرضعون إعيالهم هالكلام و في سن صغير؟؟

فالسلطة عندنا الصراحة ما تنلام إذا الشعب يعزز هالمفاهيم !!!


18 comments:

sOulvOice said...

هاي ريما:)


اخترعتلي كلمة قبل مدة ساعدتني في سد الباب بويوه الطائفيين فلما انسأل هالسؤال اجاوب "سنشيعيه"



تذكري ايام ابهاتنا ماعمرنا سمعنا كلمة شيعي وسني ,,بالعكس تلقين الابو شيعي ويرافج سنة والعكس صحيح ولكن هالتفرقة انوجدت للاسف بآخر 20 سنةلاغراض دنيئة بنفوس البعض ممن لهم مصالح بتقسيم الشعب واثارة النعرات الطائفيه بينا وكل هذا في سبيل تثبيت انفسهم وتعزيز مكانتهم

بعدين مو بس الاهل اغرسو هالفكرة فينا ,,الحكومةوتعاملها الغالب عليه طابع التفرقة بين المواطنين خلق هالنظرة

وخل نكون واقعيين واضربلج مثال حي

الشيعي صعب ينحط بوزارات حساسة بالدولة (وزارات السيادة)لا على مستوى وزير ولا حتى كموظف من المستويات العليا بالوزارة الا فيما ندر وبأماكن محددة
وغالبا هالمناصب مدخرة لافراد السلطة الحاكمة وربعهم,,اهني شي طبيعي البدوي والشيعي والسني العادي بيحس بالظلم والتفرقة وبيقول ليشششش انا مو كويتي؟؟ هل فلان اكثر ولاء مني؟؟


لمن ايي وزير ويكود ربعه بوزارة معينه على اساس قبلي ويضرب بعرض الحائط الاشخاص الاكفاء شلون مانبي الاخرين يفكرون بهالطريقة السلبية



وقيسي على هالمثال شغلات وايد المواطن من خلالها يشعر بالتقسيم والنبذ اللي يخلي الفرد ينظر لمن يخالفه بالمذهب بنظرة ازدراء وحقد منبعها ببعض الاحيان ليس الدين ن ن ن انما عوامل ثانية


ولكن مع هذا ومهما صار المفرووووض الاهل مايلقنون عيالهم هالشغلات,,خلوهم يعرفون هالفوارق بتلقائية بدون تدخل و لا زن من الابويين,,الغو مبدأ التعميم من حياتكم بليززز

حرام الاجيال اليايه تتربى على هالمفاهيم والله حرام


واي هالموضوع يقتلني احس ودي ادش بيت بيت واعطيهم كورسات بثقافة التسامح مع الاديان والمذاهب ;D




مرسي وسوري اذا عريت :)

barrak said...

فكرة الطائفية تنغرس بداخل الأسر المتخلفة والمتشدده وعلينا كشعب ان نغرس في نفوس ابناءنا ان طائفتنا هي الكويت وعموما من قديم الزمن وهناك اسر تنخر بالوحده الوطنية ومقابلها اسر تنمي مبأ ان الكويت هي طائفتنا الوحيده ولله في خلقه شئون
اشكرك اختي ريما على تشريفك لنا بمدونتنا المتواضعه وأرجو ان لا تحرمينا من تعليقاتك المشرفه
شكر
اخوك : براكbarrak74.blogspot

Unknown said...

ريما الموضوع بصلب الطائفية المشكلة انا معاج من الاسرة اللى تغرز فى عيالها انهم كويتين اكثر من غيرهم بس هم انا ما اتفق مع

soulvoice

لان اكبر سلطة عسكرية بالكويت شيعى واهوا اللواء المؤمن
وكلاء الوزارات شيعة
ووزارات السيادة معروفة ما تنعطى حق الا افراد الاسرة الحاكمة
اما جميع الوزارات المهمة مر عليها شيعى وبدوى وسنى
النفط الاعلام التربية يمكن الاخيرة ما مر عليها شيعى
ولكن هذا مو منظور الحكومة
والاحساس بالظلم صدقينى مو هالبلد احنا مشكلتنا اول شى مو مع الحكومة مشكلتنا ككويتين مع بعض لان فى ناس شايفين نفسهم على ناس ويعتبرون ان البلد محصورة فى عوائل معينة مع ان التاريخ يقول عمس ذلك تمام وحتى كويت ما قبل السور كانت تشهد على هالشى الى ان وصلت لوجود عوائل كويتية يهودية ولكن تشرح حق منو
قبل كان عندنا مشكلة ياريما اسمها انصاف مثقفين
الحين ندور ربع مثقف
بس الناس تتكلم لمجرد المشى مع الموجة علشان يصرخ ويقول انا موجود وانا افكر بعكس مبدأ ديكارت الفلسفى
وسلامى على اللى مل حالى فراقه حسبى الله على اللى حال بينى وبينه :)

Dr. Saleh said...

الأخت ريما
لا أختلف معك في طرحك لموضوع الخمس دوائر، ولكن نريدها خمس عدالة ومساواة تلقي الطائفية والقبلية وتنهي أعضاء التكتلات السياسية و التجارية، ما نريده هو أعضاء يعملون لهذا الوطن وليصل الأفضل. والمسئولية تقع علينا كمواطنين بإختيار الأفضل

كما أعجبتني قصتك التي توضح واقع حالنا المزري حين نغرس في نفوس أطفالنا الطائفية والقبلية والعنصرية البغيضه، لا ضير من أن يعرف أبنائنا طوائفهم وأصولهم، ولكن يجب أن نعلمهم كيف يحترمون الآخرين وأنهم جميعا إخوان وكويتيون

يعطيك العافية على هذا الموضوع
ونتمى أن نراها خمس إن شاء الله

فوضى أفكاري said...

ريما موضوع قوي
اتكلم عن نفسي من الثنويه لي الجامعه بعمري ماسمعت سنيه وشيعيه وبالعكس رفيجاتي كلهم شيعه وعادي
يمكن شوي بالكليه تيي لج جم وحده تقولج شسمج وجذي وتطقها سوالف اخر شي تسالج بس نادرا الي ملاحظته هالفروق ماعادت موجوده الحين هذا بوجه خاص
اما بالسياسه خليها على الله:D

lawyer said...

هههههههههههههههههههه
طبعا انتي قايلتلي السالفه لايف
شكلج و انتي تقولينها و انت منفعله وايد احلى من اني اقراها
ههههههههههههه

فعلا فكره كل الحكومات و الاحزات اهي فرق تسد

kazmawy said...

الحكومة مستفيدة من الطائفية والقبلية لانها تساعدها على قيادة السياسة فى البلد
ومشكلة السنة والشيعة صارت بالاخير فى السبعينات وبعدها لما الحكومة فتحت باب التجنيس على مصراعيه
العيم القدم بالكويت مثل المعرفية والبهبهانية ما عندهم هذا التعصب
مشكلة التعصب للشيعة من العيم الى دخلوا الكويت بالسبعينات...
مثل مشكلة القبلية للبدو الى تجنسوا بالفترة نفسها
اما البدو الى من اصل بالكويت ما عندهم هالعصبية
شوفى عيال الجهراء والفحيحيل القدامى مخالطين الكويتيين ومناسبينهم وماعندهم عصبية
العصبية عند الشيعة والبدو صارت لما الحكومة شرت الولاء السياسى وجنست كل من هب ودب
على فكرة
انا حضرى من اصل دوسرى ...

Яeema said...

soulvoice :
هالتفرقة إنشوفها في حالة وحدة و من عمر الدنيا و هي لما يكون هناك نسب و زواج
النقطة الثانية
هالكلمات ماكانت تتداول لأن كنا في سن صغير
كنا ما نغيب مثلا في عاشوراء عشان ما يقولون عنا شيعة
بس ثاني يوم كلنا ربع
و أنا أكثر ربعي اللي من عمر شيعة و أحبهم و ما أرضالهم عن الغلط

بس لما يكون الولاء لغير الديرة إهنييه إحنا إنكع إشوي

أنا مو معاج عن التفرقة
كانوا من عمر الدنيا أهما مستشارين كبار و بالعكس صار منهم وزاراء و مناصب بعد

وزارات السيادة كانت أول من قبل شيوخ
بس بو الحسن كان يدير البلد بالغزو و صار وزير الإعلام
و إحنا كذا مدير ووكيل ماسكينها شيعة

المسألة كلش مو ولاء
المسألة مسألة إنتماء و إنشاء الله طال عمرك ، و خصوصا إن اللي يبون يتخلصون منه حطوه وزير ، يراضونة و بعدين يكشونة يعني مو ميزة كلش

التكود بالوزارات لها محسوبيات
حتي العيم لهم وزارات خاصة و الحكومة تدري بهالشي
عيل إحنا شنقول إللي ضايعين بين البينيين
إحنا حضر من أصل بدوي بس إنتماءنا للدولة
و ربعنا يخافون علي مناصبهم و القيل والقال

و حياج الله أي وقت لا عريتي ولا شي
و صج شي يحر الصراحة
بين الكويتي القديم و الكويتي الجديد

Яeema said...

barrak :
الأهل يغرزونها عشان سالفة الزواج و بالتالي تنعكس على كذا شي

لازم نعترف بالفروقات و أن كل طائفة تحتاج وقت لتتخلى عن مبادئها

لأن حتي الرسول (صلعم)؛
كان يعتز بأصله القرشي

يعني من عمر الدنيا
بس ما نبيها تكون فوق مصلحة البلد

الشرف لي يا أخ براك
أوعدك بزيارة إنشاء الله

Яeema said...

mishari :
يا حلوك بس و كلامك اللي مثل عثق البرحي اللي بيلنا هالأيام

يعني صج نحتاج النائب المثقف ، الواعي لأمور الديرة ، بعقلية إقتصادية
و نظرات مستقبلية و الحلول المنطقية

صايرين بس قل الكرة بملعبهم
و خلّه يتحدى !!!!؛



وسلامى على اللى مل حالى فراقه حسبى الله على اللى حال بينى وبينه :)

جنها النمرة غلط!!!؛؛
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهااه
ضحكتني

بس أدري إتعرف إني أحب الفواصل الغنائية
;)

Яeema said...

dr.saleh:
سعدت بمرورك اليوم و أعجبني تعليقك علي العدالة و المساواة

فيه بند يجب الوقوف عندة
هل في سبيل المساوات نجعل المثقف يكون مهمش و الجاهل كونه يمثل الأغلبية بكثافة السكان يدير بلدنا

ليس بالضرورة يكون الأغلبية فاهمين

و عط الخباز خبزه لو كلا نصه

Яeema said...

فوضى أفكاري:
هالأحاديث كما تبين القصة الؤال لمجرد السؤال
لأننا أطفال
المشكلة بالأهل

و مثل ما قلت فوق طول عمري و ليه الجامعة ربعي شيعة و أعتز بمعرفتهم

Яeema said...

lawyer:
مو كنت قاعدة أشوف ردت فعل الجمهور لما قلتلج السالفة
هاهاهاهاها

التفرقة تضعف و بالتالي الحكم يصير أقوى

Яeema said...

kazmawy:
كلامك علي راسي والله ، صج يبتها ييب

أسميهم الكويتيين الجدد
كويتي الجنسية و القرض و التعليم و الصحة

عشان جذيه قاعدة أقول ساعات العدالة ما تنفع لأن ليس من العدل إنا إنساوي الفهمان بالجاهل

اللي شارب السياسة مو مثل الي قاريله جم كتاب و قام يتفلسف

السياسة مو لعبة الكل
و الآراء السوية بعيدا عن المصالح الشخصية يبيلها رجل قرار
و ليس رجل مسير من أصحاب قبيلتة

والنعم فيك تشرفت بوجودك

Dr. Saleh said...

كتبت رد طويل على ردودك لكن الوطنية خارتها وطار

المهم حبيت لو إتفهميني منو المثقف الي شارب السياسة والإقتصاد والذي يجب أن يميز عن الجهال بإعطائه حقوق إكثر، وما تعريفك للمثقف وأين يتواجدون

وهل هذه الديمقراطية التي تنشدينها والتي تدعو إلي المساواة والعدل والحريات بجميع أنواعها

موضوع شيق، وردود غريبه تناقض في بعض الأحيان ما ترمين إليه في طرحك. راجعي ردودك وفهميني إن فهمت غلط

من يرخص روحه للكويت لا منة له فهذا واجبه، ,ابو الحسن أدى واجبه كسفير ولا منة له على الكويت، ولا أتذكر إن أبو الحسن أدار الكويت، فذكريني متى

والذى أعلمه والذي أختصرته والدتي الجاهلة بعد خروجها بعد التحرير خلال مكالمتي لها
أنه لولا الله ثم بوش ثم حكمة الملك فهد والأمير وطيبة أهل الكويت لما رجعت الكويت ولا شفت كويتي واحد في الكويت

بدون زعل وناطر تفسيرك وردك

Яeema said...

dr.saleh:
أول شي صبحك الله بالخير

أشون ردك هالمرة قصير ، ربي يحبني
هاهاها

المثقف اللي شارب السياسة هم إللي من عمر الدنيا يقرون و من أهل لهم باع طويل بأمور إدارة البلد و ليس ضليع بأمور الرعي و توهم من جم سنة إعرفو شي إسمه السياسة
أنا ما أقول إعطاء حقوق أكثر و لكن تميزه ، عيل دكتور يصلح يكون محامي؟؟
أنا مع المساواه و العدل بس هم مو من العدل إن واحد ما همه إلا العلاوة الإجتماعية و المظلات إنشيلهم و إلا إنحطهم و أكو أمور أكثر أهمية و يبيلها عقل إقتصادي و ليس عقل أكاديمي بعد
من أول ما بدا المجلس إنبني علي إيد تجار الكويت بحكم إن الكويت كانت بلد تعتمد علي التجارة البسيطة

و بعدين التناقض في دمي ، لأن محكومة بعادات و تقاليد ما أقدر أتخله عنها
و أدري إنها غلط

و أفكاري ما تصلح لهالوقت من الزمن
يبيلهم فترة علي ما يستوعبونها

علي طاري بالحسن وفا و كفا بالأمم المتحدة لأن بحكم منصبة هناك أدار أمور البلد عند البلد الديمقراطي
ومن قال ما سوي شي بالعكس كانات الشيكات تندفع للدول المتخلفة بالأمم المتحدة عشان توافق بشن حرب علي الصحراء

غير في بعض ناس أيام الأزمة إمأخرين الفلوس ملوت الطلبة عشان يستفيد من الفايدة لما تقعد لها جم أسبوع بالبنك

ماكو شي إسمة واجب
جان مو اللي قاعد يصير الحين لا يعكس واجب ولا شي كلها مصالح

حياك الله و ما بيني و بينك شي شخصي عشان أزعل منك
كل واحد له وجهة
و أحترم جدا كل الآراء
إنشاء الله قدرت أول وجهة نظري بالشكل المطلوب

Dr. Saleh said...

مشكوره ووصلتي وجهة نظرك

كان من الأفضل أن يكون عنوان موضوعك نريدها خمس تميز التجار
لا أختلف معك أن التاجر وضعه في أي بلد يختلف عن وضع المواطن العادي و لكن لا يجب أن يعطى حقوق أكثر من غيره وهنا أقصد الحق في الترشيح والإنتخاب والحقوق والواجبات


أود أن تشرحي لي كيف لا يعطى حقوق أكثر ولكن نميزه

أنا معك في موضوع أن هناك أمور أهم من المظلات والعلاوات الاجتماعيه ولكن يجب أن تعلمي أن هذه الأشياء وإن كانت بسيطه في نظرك تهم شريحة كبيرة من المواطنين، ومعظم أهل الكويت ليسوا من فئة التجار وتفكيرهم لا يصل إلى مستوى تفكير من شربوا السياسه من عمر. وتفكيرهم لا يتعددي أمور حياتهم اليومية فهل هذا عيب

وهل أمور البلد إقتصادية فقط لكي يديرها التاجر، فهميني

عندما نرجع إلى التاريخ نجد أن أمور السياسة وإدارة البلد أعطيت لآل الصباح وهم لم يكونوا تجار
وأنظري دول الخليج هل تجدين تاجر أدار أو حكم بلد

يأخذ برأيهم ويستشارون ولا نبخس دورهم الإقتصادي في البلد

من كان له دور فعال ومن الساعات الأول للغزو هو الشيخ سعود ناصر الصباح، ولا ننكر دور أبو الحسن في الأمم المتحدة وللمرة الثانية نقول هذا واجبه تجاه الكويت

Nora said...

same here ..

wallah excatly ..

نفس المرحلة .. سألت من وحدة نفس السؤال .. رديت البيت و امي قالت لي قولي لها عيب .. انتي سنية

عقب فترة .. انتي بدوية و الا حضرية ؟؟

ههههههههه

و لا طعنا بأحد

لكن .. لو انا سألت وحدة .. و صارت بس مو انا
انتي شيعية ؟


جااان من باجر .. مناديتني الاخصايئة

تعلمني أساسيات الوطنية

فليسمح لي الجميع

طائفية قلبية .. كلها عبارات مطااااطية


-و طرف واحد يشكي منها مع ان اهوا اللي يشبها و يطفيها -
:)

طبعا كلامي على اللي شفته بمراحلي الدراسية و الناس اللي مروا علي بحياتي

elastic .. rubber wela what ever !

كلن يفسرها على كيفه .. و يمارسهاعلى مزاجه و ان صار اهوا الهدف .. قال شفتوووهم انا مسكين


بعدين لو نعكس السالفة و نلغي الحساسية بالموضوع .. جان صار الوضع عادي
بس احنا غصب نبي نصير شي مستحيل يصير

كل الدول اجناس و اعراق مختلفة

ندرك هالحقيقة ما نلغيها و نأكد عليها تحت منظور حديث النبي عليه الصلاة و السلام : لا فضل لعربي على اعجمي و لا لأعجمي على عربي الا بالتقوى و العمل الصالح


شفتي شلوون حليت الموضوع المتعسر ببساطة
هههههههههههههه اكسر الخاطر هااا
-----------

بما انج مهتمة بموضوع الدوائر
و لان رايج عادة يعجبني

تسمحين لي اسوولف معاج

;D

شكراااااان
دار حوار بسيط .. بيني و بين ابوي
بحديقتنا الغناء تحت شمس العصاري

ليش خمس .. اقصانا 18 الف كيلو متر مربع
ليش مو دائرة وحدة و انتهى

ابرك و احسن و نكرف النواب نطلع خيوطهم عشان يفوزوون و يكون محلل معاشه مسبقا من ركض اركضه و مدابج يالا يلحق على الكويت كلهااا

اللي يشتري اصوات ما يقدر يشتري نسبة تضمن فوزه

سؤال ليش مو مطروح الموضوع ؟

ما ادري .. اشوف الموضوع بسيط ايضا
ههههههههههههههه

عالباساطة الباساطة يا عيني على

و لا ماتت هالصبااح

قرقت عليج ما عليه بس ونستج اكيد
;)

عليج الله ما الووووق مستشارة لمجلس الوزراااا .. على الاقل اعطيهم راي نظيف خالي من اي مصلحة متضاربة مع مصلحة الديرة

;P

iam posting 4 the 1st time afer ur sweet coming back
3araftaaaaay why iam gargaa waid hehehehe ;***

w esmooo7a 3laa ay za7maa