Wednesday, May 03, 2006

رسالة واضحة لمن يغتاب



أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه

فاكهة المجالس

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

فعادات سيئة وأخلاق ذميمة انتشرت بين قطاع عريض من الناس، ولعلَّ من أخطرها عادة أصبحت أساسية في كل مجلس لا يستغني عنها أصحابها – إلا من رحم الله – رغم أنها عادة ذميمة وعمل لئيم، وجريمة أخلاقية منكرة، لا يحسنها إلا الضعفاء والجبناء، ولا يستطيعها إلا الأراذل والتافهون، ولا ينتشر هذا العمل إلا حين يغيب الإيمان، وهي اعتداء صارخ على الأعراض، وظلم فادح وإيذاء ترفضه العقول، وتمجه الطباع وتأباه النفوس الكريمة، وهي كبيرة من كبائر الذنوب، ولقد جاء وصفها في كتاب الله تعالى بأبشع الصفات، قال تعالى:
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ [الحجرات:12].

ولعظم أمرها فقد جاء الوعيد الشديد في حق مرتكبها، قال صلى الله عليه وسلم: « لما عُرج بي إلى السماء مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم، فقلت: مَنْ هؤلاء يا جبريل؟! قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم » .

ولعلك أخي القارئ عرفت ما هي هذه العادة الذميمة والعمل اللئيم.. إنها الغيبة التي قال عنها ابن حجر الهيثمي: "إن فيها أعظم العذاب وأشد النكال، وقد صح فيها أنها أربى الربا، وأنها لو مزجت في ماء البحر لأنتنته وغيَّرت ريحه، وأن أهلها يأكلون الجيف في النار، وأن لهم رائحة منتنة فيها، وأنهم يعذبون في قبورهم. وبعض هذه كافية في كون الغيبة من الكبائر".

والغيبة بضاعة كاسدة وسلعة رخيصة لا يسعى لها ولا يحافظ عليها إلا ضعاف الإيمان، وهي في الوقت نفسه تجارة خاسرة للمغتاب حيث إنه يخسر كثيراً من حسناته، ويكسب كثيراً من الذنوب والسيئات.

وبعض الناس مع الأسف الشديد لا تراه دائماً إلا منتقداً، وينسى صفات الآخرين الحسنة، ويركز على أخطائهم وعيوبهم فقط، فهو مثل الذباب يترك موضع البرء والسلامة ويقع على الجرح والأذى، وهذا من رداءة النفوس وفساد المزاج.

والغيبة هي كما بيَّنها رسول الله قال صلى الله عليه وسلم بقوله: « أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: هي ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته » [رواه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي].

وهي حرام لقوله صلى الله عليه وسلم: « كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه ». [رواه مسلم].

والغيبة تكون في القول، والإشارة والإيماء والغمز واللمز، والكتابة والحركة، وكل ما يفهم المقصود فهو داخل في الغيبة. تقول عائشة رضي الله عنها: « دخلت علينا امرأة فلما ولَّت أومأت بيدي أنها قصيرة، فقال رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: اغتبتيها » .


بواعث الغيبة

يقول ابن تيمية رحمه الله في بواعث الغيبة:
1- إن الإنسان قد يغتاب موافقة لجلسائه وأصحابه مع علمه أن المغتاب بريء مما يقولون أو فيه بعض ما يقولون، لكن يرى أنه لو أنكر عليهم لقطع المجلس واستثقله أهل المجلس.
2- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب ديانة وصلاح ويقول: ليس لي عادة أن أذكر أحداً إلا بخير، ولا أحب الغيبة والكذب، وإنما أخبركم بأحواله، والله إنه مسكين، ورجل جيد، ولكن فيه كذا وكذا، وربما يقول: دعونا منه، الله يغفر لنا وله، وقصده من ذلك استنقاصه.
3- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب سخرية ولعب ليضحك غيره بمحاكاته واستصغاره المستهزأ به.
4- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب تعجب فيقول: تعجبت من فلان كيف لا يفعل كيت وكيت، ومن فلان كيف فعل كيت وكيت.
5- ومنهم من يخرج الغيبة في قالب الاغتمام، فيقول: مسكين فلان غمَّني ما جرى له وما تم له، فيظن من يسمعه أنه يغتم له ويتأسف، وقلبه منطوٍ على التشفي به.
6- ومنهم من يظهر الغيبة في قالب غضب وإنكار منكر وقصده غير ما أظهر.


خطورة الغيبة

إن هذا الأمر على خطورته في الدنيا والآخرة لم يأبه به كثير من الناس، وتهاونوا في أمره تهاوناً عظيماً، بل اعتبروه فاكهة مجالسهم، فإنك لا تكاد تجلس في مجلس إلا وهذا الوباء موجود فيه. وسبب انتشاره هو عدم إدراك خطورته. فانظر -يا رعاك الله- إلى هذه النصوص الكريمة ليتبين لك شناعة الغيبة وخطورتها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، حسبك من صفية أنها قصيرة، فقال قال صلى الله عليه وسلم: « لقد قلت كلمةً لو مُزجت بماء البحر لمزجته » .
وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أنهم ذكروا عند رسول الله قال صلى الله عليه وسلم رجلاً، فقالوا: لا يأكل حتى يطعم، ولا يرحل حتى يُرحل له، فقال النبي قال صلى الله عليه وسلم: « اغتبتموه ». فقالوا: يا رسول الله، حدثنا بما فيه، قال: « حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه » .
وروى أبو هريرة أن رجلاً اعترف بالزنا أمام رسول الله قال صلى الله عليه وسلم أربع مرات، فأقام عليه الحد، فسمع الرسول قال صلى الله عليه وسلم رجلين من الأنصار يقول أحدهما لصاحبه: انظر إلى هذا الذي ستر الله عليه، فلم يدع نفسه حتى رُجم رجم الكلب، قال: فسكت رسول الله قال صلى الله عليه وسلم. ثم سار ساعة فمرَّ بجيفة حمار شائل برجله - أي قد انتفخ بطنه - فقال عليه الصلاة والسلام: « أين فلان وفلان؟ » فقالا: ها نحن يا رسول الله، فقال لهما: « كُلا من جيفة هذا الحمار » فقالا: يا رسول الله، غفر الله لك، مَنْ يأكل من هذا؟! فقال رسول الله قال صلى الله عليه وسلم: « فما نلتما من أخيكما آنفاً أشد من أكل هذه الجيفة، فوا الذي نفسي بيده، إنه الآن في أنهار الجنة ينغمس فيها » [رواه أحمد وصححه الألباني].
وروى أنس رضي الله عنه قال: كانت العرب يخدم بعضها بعضاً في الأسفار، وكان مع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما رجل يخدمهما، فاستيقظا مرة ولم يهيئ لهما طعاماً، فقال أحدهما لصاحبه: إن هذا ليوائم نوم بيتكم فأيقظاه، فقالا: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل: إن أبا بكر وعمر يقرئانك السلام وهما يستأدمانك، فذهب وأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: « قد ائتدما »، فجاء الغلام وأخبرهما، ففزعا وجاءا إلى رسول الله فقالا: يا رسول الله، بعثنا إليك نستأدمك فقلت: « قد ائتدمتما، بأي شيء ائتدمنا ». قال عليه الصلاة والسلام: « بلحم أخيكما، والذي نفسي بيده إني لأرى لحمه بين أنيابكما »، قالا: استغفر لنا يا رسول الله ، فانظر أخي الكريم ما هي الكلمة التي قالاها، كلمة واحدة. قالا: إن هذا ليوائم نوم بيتكم، أي إن هذا النوم يشبه نوم البيت لا نوم السفر، عاتبوه بكثرة النوم فقط فعاتبهما رسول الله.

إن كثيراً من الناس يهولون أمر الربا ويستعظمون أمره - وهو كذلك - ويتساهلون بما هو أعظم منه وهي الغيبة. قال رسول الله: « إن أربى الربا استطالة المسلم عرض أخيه المسلم » .

أخي الكريم: إن الغيبة هي أن تذكر أخاك بما يكرهه لو بلغه ذلك، سواء ذكرته بنقص في دينه أو في بدنه أو في نسبه أو في خلقه أو في فعله أو في قوله، حتى في ثوبه ونحو ذلك.

فأما البدن: فكذكر العمش والحول والقصر والسواد، وجميع ما تعلم أنه يكرهه من الصفات إلا أن يكون معروفاً بصفة من هذه الصفات ولا يميز إلا بها وهو لا يكرهها، فلا بأس بذلك.

وأما النسب: فكقولك: أبوه هندي، أو فاسق أو زبال أو أي شيء تعرف أنه يكرهه، أو انتقاصه في حسبه ونسبه.

وأما الخُلُق: فكقولك: هو سيئ الخلق، بخيل متكبر، شديد الغضب، متهور، متسرع وما شابه ذلك.

وأما في أفعاله المتعلقة بالدين: فكقولك: هو كذاب،أو خائن، أو شارب خمر، أو ظالم،أو متهاون بالصلاة، أو لا يحسن الركوع والسجود، أو ليس بارًّا بوالديه، أو لا يحفظ لسانه من الكذب والشتم والسب ونحو ذلك.

وأما فعله المتعلق بالدنيا: فكقولك: إنه قليل الأدب، متهاون بالناس ولا يحترمهم، ولا يرى لأحد على نفسه حقًّا، أو يرى لنفسه الحق على الناس، أو إنه كثير الكلام، وكثير النوم في غير وقت النوم.




45 comments:

mishari said...

اول شى مبروك على الرجعة لان من الاساس التوقف ماله داعى بس برافو رجعتى
ثانى شى احلى شى انى اول واحد اكون معلق
ثالث شى الغيبة او النميمة لما تكون عن اخلاق شخص او انسان بعينه هذى انا اتفق معاج فيها
بس لما تكون عن كاتب او شخص ينقل افكار فهو انتقاد لفكر وما اتوقع والله العالم ان من الغيبة
ريما اليوم بطول بالرد لان ابى اقولج عفية عليج ومثل ما قتلج من الاول غلط انج توقفين
قد اكون اكثر الناس معارضة لافكارج لانها شوية مختلفة بس هذا ما يمنع ان انا احترمج كاخت وصديقة وانسانة عزيزة وهذا السر بين الناس اللى تحترم بعض واعتقد فى ناس كانت تصفق وتبطل حلجها وما تدرى شالسالفة
بس على العموم مبروك الردة وعلى قولتهم ما يطيح الجمل الا من عافيه
الرك يا ريما على نوعين من الناس
نوع يطبل وبدون ما يساعد ونوع يتكلم ومنخش لان يخافون ان الحكومة تشوفهم ;)
وسلميلى على اللى تهوهو ويبيلها نعال حشاج والقراء ما عدادها

lawyer said...

هلا بالطشششششششششش
و الرششششششششش
هلا بالزين كلااااااااااااا

نووووووووووووووووووووووووووووورتي
ريما حسيت لما بقرا موضوعج اني داشه مسيد
فصخت السليبرز على طول و قريت

موضووووووووع حلو
بس يخوووووف الحريم
للاسف كلنا نحش و نغتاب بس عسى الله يغفرلنا
يا ريت في احد ما يغتااااب

الله كريم
انا فرحنا وااااااااااااايد في ذكرياتي في هالبلوج و رجعته

bora bora said...

بس آنا أعتقد إن الحش مفيد ويعلم الإنسان الصح من الغلط
ويفتح عينه ويوسع مداركه
ويجعله مقبلا على الحياة مع كثير من التحفظات


ملاحظة
مو أحّد يقتنع في كلامي وأستاثم فيه ، مالي شغل

mishari said...

bora bora:الحش مفيد ؟؟
معلومة يا بيتها اختى الظاهر من قاموس ابليس ؟
لازم نفرق بين حش وانتقاد لفكر وليس لشخص بذاته
يعنى ما اقول فلان ما عنده ذوق مثلا وحدة ويع ما تعرف تلبس والا ما تستحى تسوى جذى
انتقد شخص بفكره اتناقش معاه فى مبدأ معين قد يكون يخالف مبدأى وليس ان اقول الحش مفيد
مو من شوية اكثر الحريم بالنار عسى الله يبعدها عنا وعنكم

LiTTLE BiG said...

WeLcome baCK SWeeTY :)
jezach alla 5air 3aLa hal wonderful post :)

EsTeKaNa said...

يا زين الزين ويا زين النيو لوك
ترا انا فرحت من قلبي بردتج
وعساه بلوق مبارك
:))
اختلافنا البشر فطرة
قناعتج باسلوبج وشخصيتج يخليج تستثمرين كل اختلاف لصالحج
ممنوع تسكرين البلوق مرة ثانيه
وهذا حكم نهائي:)


بالنسبه لموضوع الغيبه والحش:
للاسف كلنا نعاني من هذه المشكله بقصد او دون قصد قد نغتاب احد
ويساعد المكان والناس اللي تكونين معاهم،في ناس الغيبه عندهم هوايه تضطرين تجارينها لما يصير الوضع عندج عادي وطبيعي
وفي ناس سبحان الله تستحين بوجودهم تطرين احد من طيبهم ورقي اسلوبهم وكلامهم...تقعدين وتسولفين وتوسعين صدرج واهم ما يابو طاري احد
!!
بالنسبه لي الحشاشات يخرعوني
ما اضمن لو اقوم شينقال عني
:)
الموضوع ذكرني بالزواره ،لما يخلصون وما يبقى احد ما يطبون فيه واخر شي تناديني خالتي:
الشعراوي الله يعافيج قولي لنا دعاء الحش
يعني دعاء كفارة المجلس:pP~
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

da Vinci said...

اختي ريما

الحمد لله على السلامة
نورت الساحة برجوعك
الله يوفقك و يبارك فيك

دافنشي

bora bora said...

mishari

الفرق بين الحش والانتقاد
مثل الفرق بين الربا والمرابحة

Яeema said...

mishari :
أول شي الله يبارك فيك
ثاني شي حياك الله


المشكلة إن الغيبة صارت عرف عند أي مجلس حريمي أو نسائي يعني صج تعبنا
إبروحنا إنعابل بعمرنا إندور الأجر و الحسنات ، الله يعطينا الصحة والعافية والله

++++ { قد اكون اكثر الناس معارضة لافكارج لانها شوية مختلفة بس هذا ما يمنع ان انا احترمج كاخت وصديقة وانسانة عزيزة وهذا السر بين الناس اللى تحترم بعض


مشكور كلماتك إتخليني أحس إنك صج و نعم الأصدقاء في عالمي الألكتروني


و إنشاء الله بسلم عليها
بس ما قتلي منو إهي؟؟
ديزلي إيميل قوللي
هاهاهاهاهاهاها

Яeema said...

lawyer :
هاااااااااااااللللللللا واللللللللللله بالحلوووو و الفراولة كله

هاهاهاهاهاها
قلت أخرعهم قبل لا يحشون فييني

شكلي بدخل الجنة من كثر الناس اللي إغتابتني ونااااسه

والله يبيلنا جعام إشوي و إنشجع بعضنا علي تغيير الموضوع إذا وحدة تبي إتحش


علي الذكريات أنا قتلج محفوظة
بس بناءا علي طلب الجماهير رجعت

هاهاهاهاهاها
و عشان أفش خلإييي

بس مع بعض التعديلات
في المواضيع و المواقف

Яeema said...

الصح و الغلط بمنظور منو؟؟؟
إذا كل إنسان بحكم علي إنسان من وجهة نظره فماراح يكون فيه عدالة بالحكم


اللي إتشوفينا صح بنظرج عند غيرج قمة بالتخلف ، و إهنييه تكون بداية الحش و القرذ
اللي يفتح العين و يوسع المدارك أهو الكتاب و الصحبة السنعة اللي إنشوف الحياة من منظور ثاني بعيد عن سيرة الناس


ملاحظة:
كلامج مو مقنع
:p
يالله تعالي عابلي فيننا ألحين

Яeema said...

little big :
7ayaach allah 7abebty 3azeza o ghalya
o basich comments o jablay edrosich

bashof el A+'s tarsa el sha'hada enshallah

الله يفتح علي يصيرتج يوم لمتحان و يوفقج يا رب إدعولها يا جماعة

Яeema said...

estekana :
يا حلوج والله و يا حلو كلامج العسل
و أنا فرحت يوم شفتج نورتي البلوق بمداخلتج ويانا

البلوق ماراح يتسكر إنشاء الله لأني مقتنعة باللي أكتبه
بس طبعا ماراح يكون بلوقي نقطة ضعفي
بخليه دايما لصالحي

إنعكاس لأفكاري و ليس تصرفاتي

و هذا المفهوم راح أعززة إنشاء الله

والله فكرة إستكانة
أحط كفارة المجلس عنوان عندي

والله نفس الشي قاعد يصير عندنا
أنا الوالدة كل تقوللي خافي ربج بس
و ما كنت أفرق بين الحش و تنقل الأخبار الناقصة كالعادة عندي لأني ما أحفظ

إتلاقيني فجئة كسرت عن الموضوع و ألاقي أمي إتنبهني و إتسكتني

يريت نتعلم من هذا كلة

bora bora said...

ريما

أشوه إن كلامي مو مقنع

ريّحتيني
:p

Яeema said...

أخي دافنشي
نورت بوجودك عندي والله
مشاركاتك مفيدة جدا
و مثمرة فلا تحرمنا من مرورك

يباركلي فيك

Яeema said...

bora bora :
أوخر عنج الشبهات

قاعده أتحرضين على الحش في بوستي
هاهاهاهاهاها

ناقصة آثام أنا بعد

فتحيلت بوست و قولي فييه إللي تبين
كافي اللي ياللي
:p

i am a good girl now :/

bora bora said...

ريما

انتي من زمان خوش بنت بس محّد فاهمج
:P

الله يهدي الجميع انشاءالله
ويعطيهم حسن النية وصفاء القلب

mishari said...

bora bora:مثالج كلش مو شى
لان الفرق كبير بينهم
this is my sector :)

BaLqEeS said...

و دي بس اضيف لج حديث عن الرسول (ص) عن حصائد الالسنه
--------------------------------------------------------------------------------

8185 - يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألت عظيما وإنه ليسير على من يسره الله عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ النار الماء وصلاة الرجل من جوف الليل ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ ( جزاء بما كانوا يعملون ) ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى فأخذ بلسانه فقال تكف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم
الراوي: معاذ بن جبل - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3224

سامحوني على الطواله .. وما قصرتي على هل موضوع

lawyer said...

بوستج كشخه
بس تدوودهت و انا اقرا التعليقات صغيره و ويكون التعليق بعدين تحت الاسم
انقلب راسي

اتموتين على الزين و الكشخه
حتى في البلوج متزقرته


عتيج الصوف ويييييييييينه عنج؟؟
ههههههههههههههه
و على طاري الحش
شوفي هذي نسبه و تناسب
على كثر ما الواحد يحش
ينحش فيه
الي مسكر بابه و لا يغتاب الي حوالينه
محد بيحس فيه و يدري عنه عشان يحش
بسسسسسسسسس على قوله القايل
حريم ماكو فايده

lawyer said...

و على هالطاري

انا عندي كلمات بسيطه احب اضيفها و اشارك فيها


عندما يمدح الناس شخصاً، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون



من عاش بوجهين مات لا وجه له




لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس أنهم مثلك لهم عيون والسن

نون النساء said...

اي جذي .. :)


مثل ما قالت بورا بورا انتي خوش بنت
بس محد فاهمج..


اهني المشكلة " بعدم فهم الطرف الآخر "

فيبدأ الخيال يشتغل :)




على العموم عساه بلوق مبارك ولا يعرف أبد تقفيل

ويزورونه الحبايب والئرايب واللي تبينه يمشي نقوله بلا تعطيل




;)

واللهم اني استغفرك واتوب إليك

~ se3loah ~ said...

الحمدلله على السلامه

ايييه كذا الكلام السنع .. بلا تقفيل بلا هم

BaLqEeS said...

عجبتيني lowyer ما شاء الله تطلعين درر

kuwaite said...

ريما

ولكم باك

Bint Ba6inha said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Bint Ba6inha said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Яeema said...

balqees :
أول شي برحب فيج لإنضمامك لعالم المدونات
و فعلا روائية متميزة

ممرت علي مدونتج و قريت القصة و ناطرة الجزء الثالث بإذن الله

إضافتج في محلها
قرأتها و خفت الصراحة لازم الواحد صج يتعض

أفا عليج لا طولتي ولا شي
البيت بيتج و مكانك حياج الله أي وقت

Яeema said...

lawyer:
محد ذابحني من الضحك إلا إنتي إتخلين الواحد يكتب كل يوم بس عشان يشوف تعليقاتج

أقصد عن التزكرت بالبلوق
أييلج أسوي نيو لووك حق بلوقج؟؟

إنتي من أول ما تضغطين عليه حق التعليق راح يطلعلج العادي
هذا اللي أساويييه كل مرة
بس حركات تدرين
ما أقدر أتم علي شي واحد كل مرة

حبيبتي والله إرفيجتي
سوووري إني قلبت راسج ما أقصد

إنتي من صجك بخلونج لو قفلتي بابج
بقولون إشفيها هذي تعقدت و إقعدي
و لييه طلعتي قالو
صايرة هياتة كل مكان إنشوفها
هاهاهاهاهاهاها
عشان جذيه أقول سوي أللي إتحسينة إن صح بسكات لأن الناس ما راح يسكتها الا تراب قبرها

((( من عاش بوجهين مات لا وجه له)((((ز
والله عدل هالكلام
شكرا للإضافة

Яeema said...

نون النساء
شسوي يا نون النساء أنجديني بقصيدة
هاهاهاهاهاهاها

والله محد رجعني إلا الحبايب
الله لا يحرمني منهم يا رب

مشكورة وايد للسؤال عني ما تتخيلين إشكثر أسعدني هالشي

Яeema said...

se3loah :
والله ساعات الواحد يستغرب من ردة فعل بعض الناس اللي ما إتقدر إللي قاعدين نعملة

ما قلتيلنا إش أخبار البلد عندكم؟؟

ترا عمي متزوج سعودية و أعرف أتكلم إشوي

و إنشاء الله الهم بعيد و سعيد

Яeema said...

kuwaite:
هلا والله أخوي
إنت من الناس اللي صج إيميلك برد جبدي
الله يحميك يا رب و بشرني بنتايجك الحلوة

الله يوفقك يا رب

NaDiA AnZa7a said...

امبييه ويني انا من هذا كله .. جذي يا ريما اتردين وانا اخر من يعلم
على العموم يا زين ما سويتي وتو ما نور البلوق
بس جني اشوفج داشه بقوة
\;P
المهم انا مو عاجبتني الطله لجديدة لإلك بدي ياكي ترجعي البلوق تبعك متل ما كان بالاول
:)))

sugar free.. said...

الصراحه ماقريت البلوق .. الحمدالله على السلامه وقرت عينا فيج :)) عادت والعود احمد على مايقولون .. الحين اروح اقرا البلوق اللذيذ ;)

فارس هوى الكويت said...

الله يعطيج العافيه اختي على هذا التذكير إن الذكرى تنفع المؤمنين

والحمدلله على السلامه :)

تحياتي وعساج على القوه :)

Mini Я. said...

Welcome back!! Sorry te'akhart bas it took me a lot of time to read this post oo afham shesalfa..LOL

Next time you 'quit' I will pull you back here by your hair!

I told you before, be free with your thoughts & opinions. ely mo 3ajba agrab 6ofa...check my blog next week ra7 afta7 mawtho3 7elo ;)

Bint Ba6inha said...

الله حلوة مدونتج و لويا عربي علي إنجليزي
حبيت أزورج و أتعرف علي أصدقائكم و ماشاء الله حدكوم إتونسون

الموضوع اللي تكلمتي فيه مهم و لازم كل ساعة الواحد يجعم عمرة ليه دخل في هالمواضيع ، ماشاء الله الناس ما قصرت إكتبت و وفت

حبيت أثبت وجودي

وشكرا للتذكير بهالمواضيع
عجبني بوست التليفون
ههههههه
+
بوستا اللي فيه إصلاح النفس قبل إصلاح الغير ، أعاني من هذا الشي وايد

سوريي علي الهذرة

LiTTLE BiG said...

NaShkoora 7abebty :)
enshalla el As tatrs shahdty ;p

Яeema said...

nadia:
إنتي لاهية مادري وينج
اللوك القديم إنمسح
و صاجة النيو لوك مقلوب إشوي مو متعودين عليه أحاول ألا قي شي أبسط
بس يبيلة قعدة إشوي

راح أصوت منو يبي القديم و منو يبي الجديد

Яeema said...

sugar free :
موضوعي طويل أدري بس الذكري تنفع المؤمنين

شلخوني شسوي
هاهاهاهاهاها

accept me or leave me !

حياج الله و أسعدني وجودج
و أنا رديت لعيونك أنا رديت
:p

Яeema said...

فارس هوى الكويت:
حياك الله أخوي
عدل كلامك كان هذا هدفي
سعدت بمرورك كثير

Яeema said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Яeema said...

miniYooooooooh!!!
you will never pull my hair !
i will play jodo with you !

me7taar coz i have hair and you dont have !
hahahahahahha

i will check ;)
yegolon emsawy loya ehnaak

Яeema said...

bint ba6inha :
يا هلا ومرحبة فيج ، أسعدني إثبات وجودج
و حياج الله كل حزة

إنتي طافتج اللوية الحين الأكشن خف إشوية
مع الصيف والحر قاعدين نطرح مواضين باردة مو ساخنة إنشاء الله مرورج ما يكون بس هالمرة، مدونتج جميلة والمواضيع حارة

الله يوفقج يارب

لا إتقولين سووري
البيت بيتج و مكانج

Яeema said...

enshallah little big