تعريف السلوك:
السلوك هو النشاط الذي يعبر عنه الفرد من خلال علاقاته بمن حوله والسلوك له قواعد طبيعيه وماديه مبرمجه طبقا للخريطة الوراثيه المرسومه لكل فرد وفقا للترتيب الوراثي البيولوجي وصولا الى هندسة الجينات .وتشير الدرسات الطبيه الى علاقه بين الخلل الدماغي والاضطراب السلوكي مثل الاضطربات السلوكيه الشديده كالانطواء وكثرة الحركه ولكن لا يمكننا القول بشكل ثابت ان الاضطرابات السلوكيه سببها خلل دماغيي.وتشير بعض الدراسات ان سوء التغذيه قد يودي الى اضطرابات سلوكيه وكذلك توجد عوامل نفسيه تعود الى الاسره او الاصدقاء والبيئه والمشاكل الاجتماعيه مثل الفراق او الطلاق او مشاكل داخل الاسره والاهمال والضرب والاحباطات المتراكمه منها البيئيه والصحيه والاقتصاديه والاجتماعيه .
تعريف الغريزة:
خلق الله تعالى الغرائز في الإنسان والحيوان ، وهي فطرية في رأي المحققين ، وإن كان البعض يرى أنها مكتسبة من أثر عادات ثابتة ، والمهم أن في الإنسان غرائز كثيرة أوجدها الله تعالى فيه ليستطيع أن يعيش ، ويحفظ نفسه ، ويبقى نسله . ومن أهم تلك الغرائز :
- غريزة البحث عن طعام وشراب : يقول تعالى : " ما هذا إلا بشر مثلكم يأكل مما تأكلون منه ويشرب مما تشربون " .
- غريزة الشح واستعجال الملذات : يقول تعالى : " إن الإنسان خلق هلوعا * إذا مسه الشر جزوعا * وإذا مسه الخير منوعا " .
- غريزة حب الظهور والاستعلاء : يقول تعالى : " إن الإنسان ليطغى * أن رآه استغنى " .
وهذه الغرائز لا يمكن إخمادها ، ولا يجوز السعي لذلك ، لأنها ضرورية لبقاء الحياة ، ومن المضر أن نحاول كبتها كبتا شديدا قاطعا .
ويعلق صاحب الظلال ( الشهيد سيد قطب ) على آية آل عمران : " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين ... " موضحا الموقف الإسلامي من تلك الميول والرغبات فيقول : " إن الاستغراق في شهوات الدنيا ، ورغائب النفوس ، ودوافع الميول الفطرية هو الذي يشغل القلب عن التبصر والاعتبار ويدفع بالناس إلى الغرق في لجة اللذائذ القريبة المحسوسة " .
ولما كانت هذه الرغائب والدوافع طبيعية وفطرية ، فإن الإسلام لا يشير بكبتها وقتلها ، ولكن إلى ضبطها وتنظيمها ، وتخفيف حدتها واندفاعها وإلى أن يكون الإنسان مالكا لها متصرفا فيها ، لا أن تكون مالكة له . ومن يسرف في الطعام لا يشبع كما يبدو لأول وهلة ، بل يصيبه النهم ، فلا يقنع ولا يستريح ، والذي يسرف في الجنس يصيبه النهم الجنسي ، فلا يكتفي ولا يشبع .
وخلاصة القول : أن كل لذائذ الحس مباحة مادامت في الدائرة المأمونة النظيفة ، وألا يكون الإنسان المسلم أسيرا أو عبدا لهواه وشهوت.
لقد أوضحت الفرق بين المصطلحين ، و يأتي إستفساري الآن
لماذا أصبح المكتسب غريزة و لا نستطيع تغييره.
نعلم أن هالشيء خطأ و لا نتعلم أو نستفيد منه بل بالعكس و نعيد و نكرره مرة و مرة لأنها أصبحت غريزة
هل فعلا أصبحت جميع مكتسباتنا الحياتية غرائز !!!
غلب السلوك الغريزي على أفعالنا وكأننا نعيش في مجتمع بربري همجي يفتقر إلى أدنى المعايير الإنسانية. وهذا يعكس بالطبع عملية تغييب مستمر للعقل والمنطق والمعيار القيمي. وهذا ما نتحدث به دائماً بأننا مجتمع يفتقد إلى المنطق في سلوكه.؛ونظراً لانعدام لغة الحوار، والاستماع للأخر، والافتقار لتقبل الرأي المخالف، ونقص ثقافة البدائل والحلول الوسط للمشكلة تتطور المشاكل الصغيرة، وتتشابك وتتعقد وتتصاعد إلى شجار يأكل الأخضر واليابس. ويترافق ذلك أيضاً مع تراجع في القيم المجتمعية والدينية القائمة على التضامن والتكافل والتسامح والعفو عند المقدرة، واحترام الصغير للكبير وعطف الكبير على الصغير. فبالرغم من تشدقنا ليل نهار بأننا مجتمع إسلامي تسوده قيم سماوية تنظم العلاقات المجتمعية فإن السلوك الممارس على أرض الواقع يبرز بشكل جلي غرقنا في العصبية القبلية والجاهلية. وغلب السلوك الغريزي على أفعالنا وكأننا نعيش في مجتمع بربري همجي يفتقر إلى أدنى المعايير الإنسانية. وهذا يعكس بالطبع عملية تغييب مستمر للعقل والمنطق والمعيار القيمي.
12 comments:
والله معلومات حلوه قريتها وفليتها تفلي
بس عفيه دوريلي مافي غريزه اسمها الفضول
بلاغة الشف
انا فاهم
انا شاطر
انا عارف
واحب اظيفلج الآيه الكريمه
قال تعالى:
(وخلق الإنسان من عجل)
:)
موضوع شيق لكن وددت لو تخبرينا ماذا فعلتي من ناحيتك لتغيير بعض السلوكيات والمكتسبات الخاطئة في حياتك أو المحيط القريب أو المجتمع ككل وذلك للإستفادة
والسؤال الثاني ما العلاقة بين الموضوع وأليسا، موضوع جاد وأغنية نقازية
balqees:
الله يعافيج و حياج الله
3ajeeta:
أحب إتشوفين تحت تعليقج نماين من اللي قاعدة تتكلمين عنهم
عشان إتشوفين الهنا اللي أنا فيه
بلاغة الشف
انا فاهم
انا شاطر
انا عارف
مشكورة علي الزيارة تشرفت جدا
dr.saleh
إنت تتغشمر صح؟
طرشلي إيميلك و إذا كتبت مذكراتي راح أطرشلك نسخة
ج2:
في شي بالدنيا إسمه مسلمات
هل إغنية تندرج تحت هذا البند
شفت إشلون أثرت فضولك للسؤال عنها؟
عشان الموضوع جد لازم أحطلك السلام الوطني
أنا بسإلك ،
خلال مروري علي المدونات أشوف أسإلتك لا تفيد القارئين بشي
كل تبي
إتبين إن إنت اللي فاهم اسمالله عليك و إحنا لأ ، يعني إذا إنت فعلا إتدور علي المعلومة فالكتاب وايد أحسنلك من إنك تقرا مدوناتنا
أرجو أن تكون ذا صدر رحب لتقبل النقد
والله أقص إييدي من رقبتي إنك ما إتمر حتي إتجشيك علي الرد
و يا حلات من زار و خفف
اذا ما خاب ظنى هذا اسقاط للواقع وما حدث ؟
صح؟
واذا انا غلط عادى قولى ترى ما ازعل لان جل من لا يسهو
Hey reem how are yaa? inzain etha gilt ena ana madri shsalfat ha alkhams ll7in ma fahmat`ha ma7ad shar7ha li! oo bas asma3 nbiha khams nbiha khams! all of the sudden kuwait 9arat 3ebara 3n ha aljomla! do u think i`m stupid not to know whats going on!?
mishari :
فاهيمني
عدل كلامك
hope :
of course no my dear , lots of my friends they dont know what is going on , simpley you are not interesting in this subject and you dont read news paper.
why do we care then?
i guess simpley coz we want to change our country to a better thing.
the more you read , the more you will understand what is really going on , then you will come to us and say :
we want it 5 :)
btw start with this , it's 25 now ;)
الأخت ريم
لقد قرأت موضوعك مرتين أو ثلاث حتى فهمت ما ترمين إليه، وعندما طلبت أن تخبرينا عند خبرتك أو تجاربك في الموضوع أردت أن نتعلم ونستفيد من تجارب غيرنا وعلمه
والإنسان في عملية تعلم مستمر، ولست من الذين يدعون العلم، إنما أتعلم وأحاول أن أستفيد من علم غيري وخبرتهم في الحياة، والموضوع الذي طرحتيه للمناقشة جديد بالنسبة لي ولا أعلم شئ عنه، وأردت الإستفادة
وأنا لم أدعي اني أنا الفاهم، وغيري لأ، لكن كنت أعقب على موضوعك فقط، وكذلك لم أختلف معك في موضوع الدوائر الخمس ولكن الإختلاف كان في بعض المفاهيم الأخرى، وهذا من باب النقاش
وأخيرا أنا آسف وحقك علي إذا ضايقتك في شئ، وكل ما أردته بزيارتي لمدونتك هو النقاش والإستفادة
dr.saleh:
حبيت أوضح شغلة، دائما الإنطباع الأول لموضوعي يوحي بأني أتكلم عن السلوك فقط
ثانيا:
كما وضحت لك بما أن السلوك إنقلب غلي غريزة فماراح تستفيد من تجارب الأخرين
فهذا دليل آخر إن الموضوع أسيء فهمه من قبلك
مثال:
لو أنا ماسكة إستكانة الشاي و إلسعتني
و قلت لك السالفة
هل راح تستفيد من هالشي
وإلا لازم تنلسع عشان تتذكرها
تجربتي و تجربتك تختلف حسب الظروف و الوقت و تلقيك إنت شخصيا لهذه التجربة
و هدفي من المقاله هو إنعكاس واقعنا المر و كيفية تكرار الأغلاط دون وعي
لأنها صارت غريزة
ما ضايقتي ولا شي
بالعكس روحي كانت فكاهية
و حياك الله في أي وقت
بس الله يعافيك مرة ثانية خل تكون أسئلتك من النوع اللي أقدر أجاوبها إب 6 أسطر مو أكثر
عشان القراء ما يملون
إذا كل إجابة باخذ 45 دقيقة أجاوب عليها فمثل ما قتلك ماراح نوصل لنتيجة
و إذا فعلا تبي تستفيد طرشلي إيميل و بهذر عليك لما إتمل و تتشبع من إجابتي
و شكرا لك
since when did u start attending parlimentary meetings?
well its a good thing. Jus take care of urself.
soulewater:
first of all , i didnt attenp a parlamane meeting.
this is a kuwaiti strike :)
since i am a kuwaiti , so it's a must to go their , if you dont mind ;)
i use to have a political involving when i was in collage , so i guess it;s not a new thing for me .
thank you for comeing.
----------------------------
منارة - مدونة تجريبية
كلامك عدل
و على طاري الدنيا
الدنيا حلوة من زمان بس حق اللي يعرف يعيش فيها مبسوط
راح أمرك عليكي إنشاء الله لحين عودتي من الخارج
تدرين الدنيا مشاغل
Post a Comment