Tuesday, September 05, 2006

نزار قباني


أعنف حب عشته

تلومني الدنيا إذا أحببته

كأني .. أنا خلقت الحب واخترعته

كأنني أنا على خدود الورد قد رسمته

كأنني أنا التي

للطير في السماء قد علمته

وفي حقول القمح قد زرعته

وفي مياه البحر قد ذوبته

كأنني .. أنا التي

كالقمر الجميل في السماء

قد علقته

تلومني الدنيا إذا

سميت من أحب .. أو ذكرته

كأنني أنا أهوى

وأمه .. وأخته

هذا الهوى الذي أتى

من حيث ما انتظرته

مختلف عن كل ما عرفته

مختلف عن كل ما قرأته

وكل ما سمعته

لو كنت أدري أنه

نوع من الإدمان .. ما أدمنته

لو كنت أدري أنه

باب كثير الريح .. ما فتحته

لو كنت أدري أنه

عود من الكبريت .. ما أشعلته

هذا الهوى . أعنف حب عشته

فليتني حين أتاني فاتحاً

يديه لي .. رددته

وليتني من قبل أن يقتلني .. قتلته

هذا الهوى الذي أراه في الليل

على ستائري

أراه .. في ثوبي

وفي عطري .. وفي أساوري

أراه .. مرسوماً على وجه يدي

أراه .. منقوشاً على مشاعري

لو أخبروني أنه

طفل كثير اللهو والضوضاء ما أدخلته

وأنه سيكسر الزجاج في قلبي لما تركته

لو أخبروني أنه

سيضرم النيران في دقائق

ويقلب الأشياء في دقائق

ويصبغ الجدران بالأحمر والأزرق في دقائق

لكنت قد طردته

يا أيها الغالي الذي

أرضيت عني الله .. إذا أحببته

هذا الهوى أجمل حب عشته

أروع حب عشته

فليتني حين أتاني زائراً

بالورد قد طوقته

وليتني حين أتاني باكياً

فتحت أبوابي له .. وبسته

وبسته .. وبسته



42 comments:

MuLaN said...

good one..
تلومني الدنيا إذا أحببته
كأني .. أنا خلقت الحب واخترعته
love is more like death, both are sudden =/

cafe_namlet said...

ya jema3a mako tablets entansy elwa7ed ely e7eb ,, el7ob e3awer ana etah zad 3alay yathrebny eb kha9rety maghaa9

Princess said...

WoooooooooW Reema wow .. thanks inich yebtay hal qaseda .. ya allaaaaaah i want to fall in love !

3ateeja said...

شالفرق بين الحب و الهوى...الجواب موجود بالقصيدة نزار :)؟؟؟

dr.unreachable said...

رووعه هالقصيده احبها واايد
يسلمووو
:))

The Simper said...

wowwhatacoolloveypoemyouarepostingeventhoughtyousaidyoudon'twanttopostanythingyourpostsarealwayssupercool

ops.. ur post made forget the separation!

Charisma said...

هذا الهوى الذي أتى
من حيث ما انتظرته
مختلف عن كل ما عرفته
مختلف عن كل ما قرأته
وكل ما سمعته

احب هالبيتين من القصيده لان فعلا واقع الحب ايى بدون انتظار وايى فجأه ويكون غير عن الى تعرفينه عن الحب وغير الى تسمعينه :(

mishari said...

يازارع المشموم فوق السطوحى لاتزرعه يازين تراك عذبت روحى

ويقول المنفلوطى

يا مشمش طرى مبلول فى خاطرى حجيات تنود فى قلبى نود
اقول والا ما اقول

باركلى المولودة وصلت :p

عبــدالله الظفــيري said...

الهوى = الحب والعشق والغلى
يعني الحب جزء لا يتجزء من الهوى , والهوى اهو الي جامعهم على ما اعتقد اخت عتيجه

يقووول:
يالي حبك قطع انفاسي قصايد
يالي ذنبك لوع حروف الجرايد
انا وانت اثنين..والثالث هوانا
والهوى مسكين..ليته مالقانا
صدفه واحنا صغار ..صدفه
الهوى لبسنا عطفه وحنانه
والهوى مسكين ليته ما لقانا
والامل مغروود يبكي في قفانا
والحزن مرتاح كل حزنه هدانا

cozy said...

She6aree :)

Яeema said...

mulan
when your died you dont get hurt of pain , love is suffering

وحيد said...

الله قصيده رائعه
فعلا نزار مبدع يقدر يصور
ادق تفاصيل مشاعر الحب
بكل براعه يقدر يعبر عن كل
اللى نبي نقوله بطريقه خياليه
اختيار موفق وكلام معبر

يقول نزار
الحب في الارض بعض من تخيلنا
لو لم نجده عليها لخترعناه

Яeema said...

cafe_namlet
راح تنسون و تنسون و راح إيي حب العشرة و الأولاد و طعمه وايد أحلا من حب الكلام

إسم الله عليكم من الألم

Яeema said...

princess

يروي أشيـاءَ تدوخـني

تنسيني المرقصَ والخطوات


كلماتٍ تقلـبُ تاريخي

تجعلني امرأةً في لحظـات


love = your a lady :)

you know why we need love?
to feel i am a woman :)

Chai-7aleeb said...

بسته

يعنى بوسه

أو رقصة البسته؟؟


لووووووووول

Яeema said...

3ateeja

الهوي هو أشد أنواع الحب

علي ما حسب فهمي المتواضع

Яeema said...

dr.unreachable
الله يسلمج
و مبروك المودنة اليديدة

Яeema said...

the simper
ترا الحجي نصه طاير ما عرفت أقراه!؛

إسم الله عليك الرحمن الرحيم
أقرا عليييك؟
هاهاهاهاها

Яeema said...

kitty

كل حب غير
لأن الإنسان بطبعه غير و طريقته بالتعبير غير

والشاطر إللي يعرف حق الحب و يوصله و يخليه نابع من القلب

Яeema said...

mishari
mabrooooooooooooooooooooooooooooo
ooooooooooooooooooooooooooooooooo
oooooooooooooooooooooooooooooooo
ooooooooooooooooooooooooooooooooooo
oooooooooooooooooooooooooooook

تتربى إبعزك إنشاء الله
و يسلم أمها يا رب
و يحفظ بنياتك

Яeema said...

عبدالله الظفيري
أشوه قلبك مو شايل عليي
:p


مَقَادِيْرُ مِنْ جَفْنَيْك حَوَّلَنَ حَالِيَا
فَذُقْتُ الهَوَى مِنْ بَعْدَمَا كُنْتُ خَالِيَا

نَفَذْنَ عَلَيَّ اللبَّ با لسَّهْمِ مُرْسَلاً
وَبِالسِّحْرِ مَقْضِيَّاً وَبِالسَّيْفِ قَاضِيَا


وَمَا الحُبُّ إلاّ طَاعَةٌ وَتَجَاوُزٌ
وَإِنْ أَكَثَرُوا أَوْصَافَهُ وَالمَعَانِيَا


وَمَا هُوَ إلاَّ العَيْنُ بِالعَيْنِ تَلْتَقي
وَإِنْ نَوَّعُوا أَسْبَابَهُ وَالدَّوَاعِيَا

وَعِنْدي الهَوَى مَوْصُوفُهُ لا صِفَاتُه
إِذا سَأَلُونِي: مَا الهَوَى؟ قُلْتُ: مَا بِيَا

وَبي رَشَاٌ قَدْ كَانِ دُنْيَاي حَاضِرَاً
فَغَادَرَني أَشْتَاقُ دَنْيَاي نَائِيَا

سَمَحْتُ بِرُوحي في هَوَاهُ رَخَيصَةً
وَمَنْ يَهْوَ لاَ يُؤْثِرْ عَلَى الحبِّ غَالِيَا

أَمَاناً لِقَلْبي من جفونِك في الهَوَى
كَفَى بِالهَوَى كَأْساً وَراحاً وَسَاقِيَا

Яeema said...

cozy

it's what i am reading these days, a book i bught it from lebanon

قصائد ممنوعة لنزار قباني

أغلبها سياسيه

Яeema said...

وحيد:



وقال نزار

كل حب ياسيدتي هو فعل رقي

فأحبيني..

أحبيني..

أحبيني..

لأزداد رقيا!!...

Яeema said...

chai-7aleeb
looooooooooooooooooooool
إشلك بالبوس الحين
ركز علي الحب و الهوى

هاهاهاهاهاهاها

عبــدالله الظفــيري said...

هههههههههههههههههه
على شنو شايل عليج وانا اخووج ..مصارين البطن تتهاوش ..وهذا شي عادي ولا اذكره ناسيه ماضي وراح.. وصح السانج

عبــدالله الظفــيري said...

هذا لج ريما:

عسى مازعلتك البارح وزودت الجراج جراح
عسى ما مرت الدمعه على اهدابك من اسبابي
جرحتك من كثر خوفي عليك وخليت الكلام رماح
ولا ادري شلون ياصاحبي طعنتك حيل باعتابي

Anonymous said...

ما علاقة نزار قباني بسعاد الصباح ؟

لماذا توقفت سعاد الصباح عن الشعر بعد وفاته ؟

Яeema said...

عبدالله الظفيري

جرحي يا عبدالله منت سببها
غيرتك من تمرد الأحباب علثه

رماح الكلام مغروزة من أزمان
ملتاع من أحباب بسببها

القلب نزف هم و دمع بليه أسباب
لأجل خاطري يالغالي لا تزيد لجراح

Яeema said...

anonymouse :
يقال و العهده عالى الراوي
أنه كان يكتب لها

و لكن هل أسباب مرضها هو السبب؟

لأنها أصدرت ديوان شعر بعد وفاته
ولكن هذا لا يعني أن لم يكن لديها القصائد من قبل

sarah said...

وووووووواااااووو
رائعة
ياحلو هالكلام
يبرد القلب
قصيدة رائعـــة
:))
ومشكورة على زيارتج نورتي مدونتي

Яeema said...

sarah
حياتي إنتي بالقلب والله
بس أدري مقصره بس إنشاء الله ما أقطع إللي أحبهم

FREEQ8 said...

ما أقدر أشوف شعر وكلام حلو...وماأقرأه...نزار.. حاربوه أول الوقت ..على أنه يكتب شئ لايسمى شعر وبعد جدل طويل ...أنتصر لأنه ذكي ...ركز على أشعار المرأه وحرياتها والكلام بصوتها... وأنتصر للشعبيه الكبير التي أصبحت له...وللكلام الجميل الذي يكتبه

وبسكم... أنتي وعبداله... ضرب أسهام وأرماح

The Simper said...

Reema, if u add spaces to what i have writen before, you will get this:


wow what a cool lovey poem you are posting even thought you said you don't want to post any thing your posts are always supe rcool


;)

عبــدالله الظفــيري said...

هههههههه لا اخوي فري كويت مافي لا اسهام ولا جروح بس مشكلتها تتحرش فيني وانا لازم ارد ما اعرف اسكت يعني من الطرفين... بس حبيت اسالج اخت ريما شنو قصدج بالجهرا ؟؟؟؟؟
يمكن هذا مو مكان الموضوع بس حبيت استفسر منج :)
وثانيا اخ فري بالنسبه لنزار انا معاك ان شاعر وكلامه حلو واسلوبه حلو بس ترى مو كل قصايده وثانيا اهوا العياذ بالله كفر بالله ورسوله وهذا الشي الغلط...

Яeema said...

عبدالله
الجهراء مو منطقه حضر
و سلكهم غير

يعني لو يتمشي الريال ويا مرته و لابسه جينز بيقولون عنه مو ريال

الجهراء و الزلفي والقصيم
و نجد

و حتي لو مكه

غير دبي و البحرين و السالميه

عبــدالله الظفــيري said...

اولا افتخر بالجهرا واهل الجهرا وكافي ان الجهرا اول واكبر محافظه بالكويت , وثانيا لين تقولين شكلهم غير على ما اعتقد ان اهل الجهرا بشر والله خالقهم وعيال تسعه مثلج :)
وفكرة الريال يمشي مع زوجته وهي لابسه الجينز والكت وتتميع جدام الناس اكيد موريال لان مايغاار على زوجته وعرضه , ولين يخلي الرياييل يشوفون مفاتن زوجته عيب عندنا وبالدين اذا صج تعرفين الدين :)
وحريم الجهرا يعرفون الموضه احسن من حريم دبي والبحرين والسالميه والي قلتيهم هالدول على عيني وراسي , وبنات السالميه لو تشمينهم لين يطلعون بعد ساعه الله يستر منها , والا شوفي اشكالهم مو كلهم البعض منهم يذكرونج ببنات الشوارع تالي الليل , والدليل امس كنت بسوق السالميه الجديد ( سيتي سنتر ) تقولين مو قاعدين بالكويت قاعدين بشيكاغوا كل وحده على الرصيف وماسكه كيسها للتبديل الله يستر عليهم ويهديهم , هذيل بنات السالميه البعض اقول مو الكل , وبعدين لين تشوفين اهل الجهرا بالجهرا قولي مو متحضرين , ومشكوره على هالكلام الحلو عن الجهرا :)

عبــدالله الظفــيري said...

اتمنى منج تقرين هالقصيده كلها من اولها لين اخرها , ولا انا شايل منها بعد بس انشالله تعجبج :)

عبــدالله الظفــيري said...

قالت بدوا,صدت وقالتها بقرف, بنت الاكابر والترف , متكبره ..متعاليه يعني بدوي تقعد طرف
قالت بدوا والمعنى دون المستوى..محنا وياها سوا احنا بنظرها من نكون ريشه يطيرها الهوا
مفهومها حنا عدد ,رقم ولا اكثر بعد..يعني مجرد تكمله والا هي اصل البلد
قالت بدوا تعني صفر على الشمال , وهذا على احسن احتمال
تصدر حكم ماتلتفت تحكم ولا تترك مجال
قالت بدوا , متصورتني بستحي واترك مكاني وانتحي
تفاجأت تغيرت تلعثمت ماتدري اني بفتخر.. لي الفخر
حنا بدوا حنا عمت عين العدوا
حنا البداوه وضعنا واهل الوفا هم ربعنا
حنا انتفاخر بأصلنا يابنت هذا طبعنا
ماهي بداوة تلفزيون, ولا مسلسل اردني بس بدوي بالمكرفون والا اذا هد سيفه ينثني والا بدوا بيت السدوا
حنا البدوا حنا بداوتنا الاصل , بالقمه حنا مو اقل
حنا بداوتنا تراث , من جيل لي جيل انتقل
حنا معاني ساميه نروي السيوف الضاميه نرد المنايا ما نهاب لو هي سعاير حاميه
حنا بدوا , حنا البداوه عيدنا ماناكل الا صيدنا مانعيش عالة مجتمع
لو نموت مانمد ايدينا
حنا البدوا, حنا البداوه بدمنا مانسمي احد عمنا حتى لو منهو يكون لو هو زعل ماهمنا
حنا البدوا حنا البداوه عمرنا محد بيصبر صبرنا لانها مصنع رجال نمشي وتمشي بامرنا
حنا البدوا, حنا البداوه اصلنا حنا البداوه فصلنا
حنا بدوا متماسكين وهذي نتيجة وصلنا
يابنــــــت يالي تضحكين قلتي بدوي تستهزئين غرج لباسج الاجنبي والمشكله ماتعرفين
ان البدوا اصل العرب تبغين هالكلمه طرب صارت نشب
يا انسه يا عانسه يا ضايعه ومستانسه ياتارسه وجهج صبغ ياتارسه عينج شذوا
حنا البدوا ولو كان قلتيها بقرف لنا الشرف
حنا بدوا حنا بداوتنا شيم دين وقيم طيب وظفر
معنى كبير ماظن مثلج يعرفه
لوتدعين المعرفه شي عسير ماظن مثلج ياصله
صعبه ولاهي حاصله
كلمة بدوا تعني التمسك بالجذور ماهي تخلف والجهل والا بعد حب الظهور والا التنكر للاهل
كلمة بدوا تعني الشمم فعل وكرم مبدئ حضارات الامم حنا القمم نار على راس العلم
يشهد لنا سيف وقلم وانكان ماعندج خبر لنا الفخر لو عشنا ببيوت شعر,عيشت ألم عيشت فقر
عيشه تعلمنا الصبر مانقترض لجل السفر,ونحسب ايام الشهر مانقترض ونعيش واقعنا بحذر
وبالضيق نرخص بالعمر, نشرب من الماي الهماج ونكحل نواظرنا بعجاج وغسيلنا حفنت رمل
هي الدوا وهي العلاج عيشت رضا ماهي نكد مافيها تعقيد ابد
ما حنا مثلج بلا شغل ولا عمل ماغير بس اكل ونوم ومن الشحم ضاقت عباتج والهدوم
يا اسمن انواع الحريم ياعايشه على الرجيم يا انسه يا عانسه يا ضايعه ومستانسه ياتارسه وجهج صبغ ياتارسه عينج شذوا
انتي مثل عمر الزهور مالج عمر مالج سنين ,شهرين ويجيج الجفاف وتذبلين وتصبح الوانج باهته
وانا جذوري ثابته ماخذ من الصحرا الهدوء وان كان هذا يسعدج حطي على راسج يدج هالمره لا قلتي بدوا

عبــدالله الظفــيري said...

جاوب على ما جاك يازين الاوصاف ** ترى السكات يحير المرتجيني

Яeema said...

عبدالله الظفيري
و يقف النقاش لهذا الحد

لأنها مهاترات و لا أحب أغلط علي أحد

وجهة نظرك صحيحه قد تكون بنظرك

و أرجو إحترام وجهة نظري


أما قصيدة طلال السعيد فإسمحلي

أنا يمكن أقرب الناس له و أدري شنو المجتمع إللي عليش فيه 100%؛
و بينا صلة نسب و ما أحب أدخل بتفاصيل إن شعرة للأسف ما يعكس واقعه


بدليل إن أخته فجر السعيد بعيدة كل البعد عن ما يرمز له بالقصيدة


و أعتقد إللي عايش في بيت و يروح مدرسه فهو إحضري

كان ودي تفهم وجهه نظري بالطريقه البسيطة إللي شرحتلك إياها

و السالميه و سيتي سنتر

مو الكويت
و الجهراء مو الكويت

الكويت من العبدلي ليه نويصيب
و من مدينة الكويت ليه السالمي


و الديرة نعم طبقات

والديرة عوايل

و إحنا أهل شرق النياده لنا سلكنا بعد
و إنتوا لكم سلكم


فلاهوا تصغير لشخصكم و لا شي
أتقلم عن العادات و التقاليد


و بعدين إحنا زقرت كيفك
هاهاهاهاها

الله يصبر قلبي عليك يا عبدالله

شفت إن كلامي صح
تقول مو ريال

:p

تراك غلطان

و تقبل وجهة نظري

Яeema said...

عبدالله
ترا باجر دوام
ماراح أفضالك وايد عشان أرد عليك بالوقت


فسامحني من الحين

عبــدالله الظفــيري said...

اول شي اخت ريما انا ما غلطت بشي وانتي بعد ما غلطتي ..
وانا محترم وجهة نظرج وماقلت شي غلط ولا قذفتج بكلام جارح
هذا شعر اذا تبين تفسرينه ان غلط شي راجعلج..
وياليت ماتفهمين كلامي غلط انا وضحتلج ليش الجهرا ينظرون للريال انه مو ريال لين زوجته تلبس جدام الناس جينز

وعلى طلال السعيد , مثل ما انتي تعرفينه هم انا اعرفه عدل , وادري ان شعره مايعكس البيئه او الطريقه الي اهو عايش فيها, ونقطه ياليت تعرفينها انا طلال مايعجبني كشخص بس يعجبني بعض اشعاره...
ودايم الشعراء يقولون ما لا يفعلون..
وعلى اخته الله يستر عليها وغيرها من اهله انا عارفهم وعارف عيشتهم وتفكيرهم عدل...

وانا فاهم وجهة نظرج .. وعلى ما اعتقد في شي اسمه تطور ولو كل واحد يظل على عيشته القديمه وبيئته عيل ماسوينا شي .. بس هم لازم ما ننسى تراثنا وعاداتنا الحلوه وتقاليدنا ..
والطبقات والعوايل الي تقولين عنها مو بشكل عيشتهم وفلوسهم , لين تسالين عن العوايل تسالين عن سمعتهم الطيبه ..
واذا انتي تمدحين نفسج وتقولين احنا زقرت يا ليت لا تنسين المثل الي يقول مدااح نفسه يبيله رفسه ..
هاهاهاهاهاهاهاهاها

ووجهة نظرج انا متقبلها بصدر رحب واستانس لين تطرحين وجهة نظرج بس هم لازم على اطرح وجة نظري , رضيتي فيها والا مارضيتي ...
واتمنى اخت ريما مو اي كلام والا تعليق والا وجهة نظر القيها عندج وماترضيج تقولين عنها تجريح وغلط واطلعين فيها اعيوب على كيفج لان كل واحد له وجهة نظر .... وهذا نهاية حوارنا الي اعتبره حلو واسعدني حيييييييل, بس مو تفتحينه ثاني مره لاني راح ارد عليج بكل شي ... هاهاهاهاههاهاها

وتقبلي مني امنياتي لج بالتوفيق بالحياة والشغل ومدارس اليهال اهم شي